ماهي تقنيات المساعدة على الإنجاب ؟

ما هي تقنيات المساعدة الانجابية (ART)؟

تشير تقنيات المساعدة الانجابية ART إلى مجموعة من الأساليب المختلفة التي تساعد في حل مشاكل الخصوبة والحمل. وهي تشير إلى كل تلك العلاجات التي تتعامل مع البيض أو الأجنة خارج جسم المرأة. وتشمل ART أساليب مثل التلقيح الاصطناعي وغيرها.

أنواع مختلفة من تقنيات التناسل المساعدة:

وهناك أنواع عديدة من علاجات تقنيات المساعدة الانجابية ART المتوفرة اليوم. وسيقوم الطبيب أولا بتقييم صحتك العامة والسبب في حدوث العقم الخاص بك، ثم يقوم باتخاذ القرار بشأن الوضع الخاص للعلاج. وهنا بعض من الأشكال الأكثر شيوعا من تقنيات المساعدة الانجابية ART:

  • التلقيح (IUI):

في عملية التلقيح IUI يتم وضع الحيوانات المنوية من جسم الرجل داخل رحم المرأة مع مساعدة من أنبوب طويل وضيق.

– هذه طريقة يمكن استخدامها بأمان في تركيبة مع أي من الأدوية التي توصف للمساعدة على التبويض ويمكن في بعض الأحيان أيضا زيادة فرص الحمل.

– يستخدم غالبا في الحالات التي يكون فيها هناك ندبات أو خلل في عنق الرحم، أو إذا كان الزوج لديه عدد منخفض من الحيوانات المنوية أو انخفاض حركة الحيوانات المنوية، أوعدم القدرة على الانتصاب، أو القذف إلى الوراء.

– في الحالات التي يتم فيها التلقيح داخل الرحم كل شهر مع الحيوانات المنوية الحديثة أو المجمدة تكون نسبة النجاح ما يقرب من 20 في المئة، مع الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى.gray3

  • التخصيب في المختبر (IVF):

– تحفيز البيض على النضج: هي عملية معروفة من أجل تنشيط المبيض، ويمكن تنفيذها عندما تأخذ الأنثى الدواء الذي يساعد على تحفيز المبايض وإنتاج البيض المتعدد النضج في آن واحد.

-استرجاع البيضة: بمجرد إنتاج البيض يتم إزالته من المبايض بحيث يمكن إخصابه.

ويتم فحص الحيوانات المنوية في العينة من السائل المنوي،وإذا كان يتمتع بصحة جيدة يتم وضعه بين عشية وضحاها جنبا إلى جنب مع البيض في حاضنة: حتى يتم الإخصاب وفي معظم الحالات يحدث الإخصاب تلقائيا ولكن في بعض الأحيان لابد من حقن الحيوانات المنوية داخل البويضة إذا كان لا يحدث بشكل طبيعي. ثم تؤخذ الأجنة ويتم وضعها داخل الرحم بعد 1-6 أيام من استرجاع البيضة.

– نقل الجنين: يتم إدخال أنبوب طويل ورفيع في المهبل والرحم حيث يتم حقن الجنين بعد 6-10 أيام من عملية الاسترجاع حيث يجب زرع الجنين في بطانة الرحم.