فوائد فيتامين (د) .. تعرفي عليها

يسمى فيتامين دال ب “فيتامين أشعة الشمس” لأنه يتكون في بشرتك نتيجة الإستجابة لأشعة الشمس، وله العديد من الاستخدامات من بينها :

استخدامات وفوائد فيتامين (د)

الحصول على كمية كافية من فيتامين (د) مهم للنمو والتطور الطبيعي للعظام والأسنان فضلا عن تحسين مقاومة الجسم ضد بعض الأمراض،فإذا لم يحصل جسمك على ما يكفي من فيتامين (د) فأنتى في خطر تطوير تشوهات العظام مثل العظام اللينة (لين العظام) أو هشاشة العظام.

  • فيتامين (د) يساعد على محاربة الأمراض

بالإضافة إلى الفوائد الأساسية تشير البحوث إلى أن فيتامين (د) قد يلعب دورا أيضا في:

  • تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب النامية ، وفقا لنتائج الدراسة التي نشرت في 2008 في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية
  • يساعد على تقليل أحتمال إصابتك بالأنفلونزا، وفقا إلى بحث نشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية عام 2010
  • فيتامين (د) يحارب الاكتئاب7474848656_3c371e9e33_b

أظهرت الأبحاث أن فيتامين (د) قد يلعب دورا هاما في تنظيم المزاج ودرء الإكتئاب ففي دراسة وجد العلماء أن الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب الذين حصلوا على مكملات فيتامين (د) لاحظوا تحسنا في أعراضهم. وفي دراسة أخرى تناول فيها بعض المرضى دواء ال فيبروميالغيا وجد الباحثون أن نقص فيتامين (د) كان أكثر شيوعا في الأشخاص الذين كانوا يعانون من القلق والاكتئاب.

  • فيتامين (د) يعزز فقدان الوزن

يمكنك النظر في إضافة مكملات فيتامين (د) في النظام الغذائي الخاص بكى إذا كنتى تحاولين فقدان الوزن أو الوقاية من أمراض القلب. ففي إحدى الدراسات كان الأشخاص الذين تناولوا مكملات فيتامين (د) يوميا يفقدون كمية كبيرة من الوزن لكنهم تمكنوا من تحسين علامات الخطر من الإصابة بأمراض القلب. وفي دراسة أخرى، كان الناس الذين أخذوا مكملات غذائية يومياً من الكالسيوم وفيتامين (د) قادرون على فقدان الوزن أكثر ممن لم يتناولوا تلك المكملات حيث يقول العلماء أن إضافة الكالسيوم وفيتامين (د) لقمع تأثير الشهية.

كيف تحصل على فيتامين (د) ؟

ينتج الجسم فيتامين (د) بشكل طبيعي عندما تتعرضين مباشرة لأشعة الشمس 10 دقائق يوميا من منتصف النهار، يتم التعرض فيها للشمس ولكن بصورة غير مباشرة وخاصة إذا كان لديكى بشرة فاتحة، وإلى جانب الحصول على فيتامين (د) من خلال أشعة الشمس يمكنكى أيضا الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة والمكملات الغذائية لضمان الحصول على مستويات كافية من الفيتامين في الدم.